Friday, December 27, 2013

The Right to Freedom of Religion

Before 25th of December came , I've been thinking of a way to make people think again of how do we respect other's religion and doctrine in away that allow them to practice their believes and religion without being prevented by others or even the government .

قبل وصول تاريخ 25 ديسمبر ، كنت أفكر في طريقة لجعل الناس يحترمون شعائر وعقائد الآخرين في طريقة تسمح لهم بممارسة شعائرهم ومعتقداتهم الدينية دون أن يمنعهم من ممارستها الحكومة أو الآخرين 


Here in Kuwait , its good that we respect Religious minorities so far and yet we are not attacking as other countries do their ceremonies or banding them , such as Saudi and Bahrain , they have been attacking by police forces these kind of ceremonies all the time , like Shiite sectarian for example , although Bahrain announced many times that its a kingdom of respecting others rights but in last two months we have been noticed that the Shiite sectarian are not allowed to practice their believes in many villages in Bahrain 

هنا في الكويت ، من الجيد أننا نحترم الأقليات الدينية على الأقل إننا لا نهاجم كما تفعل الدول الأخرى للشعائر الدينية وتمنعها كالسعودية والبحرين ، فالشعائر الدينية هناك تهاجم من قبل رجال الشرطة طوال الوقت ، مثل الطائفة الشيعية ، رغم إن البحرين تعلن إحترامها لحقوق الآخرين إلا إن وللشهرين الأخيرين لاحظنا أن الطائفة الشيعية ممنوعة من ممارسة شعائرها ومعتقداتها في العديد من القرى 


 removing anthropomorphic religious in Bahrain by police riots  
Sectarian writings on site of demolished Al Buraighi shia mosque


 well, I'm not saying we have the notion and we are quietly accepting others , no ! but we are still facing difficulties of accepting that there are Religious minorities and numbers are not the right method to respect 
. their religion  

حسنا لا أقول بأن لدينا الوعي ونحن نتقبل الآخرين جيدا لا ، نحن مازلنا نواجه صعوبة في تقبل الأقليات الدينية رغم إن الأرقام ليست مقياسا لإحترام دينهم .

The Universal Declaration of Human Rights in its article 18 : 


  • Everyone has the right to freedom of thought, conscience and religion; this right includes freedom to change his religion or belief, and freedom, either alone or in community with others and in public or private, to manifest his religion or belief in teaching, practice, worship and observance.
في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 18 : 

  • لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.

We repeat it but we don't actually practicing it , so many times i ask why the Christians are not parliaments or chairmen or taking lead in any field , why we don't have Temples of the other communities ! i don't think that Kuwait is only Christians, Muslims - Shiite  / Sunni ! i bet there are more than that !


Any ways we have gathered at 25/12/2013 and went to Evangelical Church , Holding flowers , chocolates , candles and sweets to the door , waited for the Worshipers to gather and they have been in shock ! Muslims are waiting for them out there to tell them Merry Christmas ! 

people were so happy and they took pictures of my happy friends , and what i have really liked and notices , men from Shiite mosque near by came to manage the traffic with police men next to the church !  


نحن نردد ذلك لكننا لا نمارسه في الواقع ، أسأل تكرارا لماذا ليس لدينا برلماني مسيحي أو مسؤولا في أي مجال ؟ لماذا ليست لدينا معابد للأديان الأخرى ؟ لا أعتقد بأن الكويت مقتصرة على المسيحيين والمسلمين من الطائفة الشيعية والسنية ، أراهن بأن هناك المزيد وأكثر من ذلك .

في كل الأحوال ، تجمعنا في يوم 25 ديسمبر 2013 وتوجهنا للكنيسة الإنجيلية ، حاملين الزهور والشوكولاتة ، الشموع والحلويات عند الباب ، انتظرنا المصلين للتجمع ولقد صدموا بنا .. المسلمون ينتظروننا في الخارج ليتمنون لنا عيد ميلاد مجيد .. 

لقد كانوا سعداء فعلا وإلتقطوا صورا لأصدقائي ، والذي لاحظته وأثار إعجابي إن هناك رجالا تابعين لمسجد شيعي أتوا لتنظيم المرور مع رجال الشرطة بجانب الكنيسة ..

I love being able to coexist أحب أن أكون قادرة على التعايش 











Saturday, December 21, 2013

حقيقة ما حدث للدكتورة رولا الصفار في مطار الكويت






نعاني وبشكل ممنهج من قوائم منع دخول المواطنين الخليجيين وعلى رأسهم البحرينيين بعد ثورة 14 فبراير إلى دخول الكويت عن طريق المنافذ البرية أو عبر مطار الكويت الدولي حيث إنه ومنذ  الثورة البحرينية صدرت قوائم منع من مملكة البحرين تحث دول الجوار على منع مواطنيها من دخول تلك الدول بحجة المساس بأمنها أو كونهم قضوا محكوميتهم في  السجون البحرينية بسبب حراكهم السياسي الأخير أو حتى العائد إلى فترة التسيعينيات كما يسميها الشعب البحريني . فمازالت هناك عدة أسماء لنشطاء سياسيين منعوا من دخول دولة الكويت رغم إن الزمن قد  ولى وعفى عن تلك الأحداث ومن المفترض أن تكون الأحكام السياسية قد سقطت  بعد ميثاق العمل الوطني * . 


ما حدث في يوم الجمعة صباحا 20 ديسمبر 2013 - حادثة متكررة إعتدنا عليها وأعتدت عليها شخصيا فالكثير من أصدقائي أنتظرهم لساعات في المطار حتى يتم الإنتهاء من التحقيق معهم وخاصة القادمين من مملكة البحرين ، وسبق أن ناشدنا وزير الداخلية بالتدخل لمنع تكرار مثل هذه الحوادث التي تسبب لنا بالحرج الإجتماعي أمام زوار الكويت وحرج أمني كون إن معظم الحجة التي يلقاها المسافر هو تشابه في الأسماء ولطالما سمع أصدقائي هذه الحجة فما عدد الأسماء المتشابهة التي تقع فيها أجهزة الأمن في كل مرة بعد تعطيل وتأخير للقادمين لساعات طويلة تتسبب لهم بالتعب والشقاء من رحلة لا تتجاوز الساعات إلى إمتداد طويل يجعلهم يعزفون عن دخول الكويت مجددا التي لطالما أحبوها ويعتبرونها وطنهم الآخر 

كنت أنتظر منذ العاشرة صباحا وصول الطائرة التي تقل صديقاي دكتور نبيل تمام الدكتورة رولا الصفار من البحرين إلى الكويت ، إنتظرت رغم إن الإعلان يشير إلى أن الطائرة مبكرة في ذلك اليوم إلا أن لم يخرجا بعد .. فعللت ذلك بسبب الحقائب التي قد تتأخر .. لكن وبعد مرور الكثير من المسافرين القادمين من البحرين تيقنت بأن خطبا ما حدث خاصة إن الساعة تجاوزت 11:15 صباحا ومن المفترض أن تكون الطائرة قد وصلت في الساعة 10:35 صباحا .

إتصلت في الدكتور نبيل تمام وأخبرني بأن الدكتورة رولا قد تم تحويلها لمكتب السكرتارية للتأكد من هويتها لأنها لم تدخل الكويت منذ عدة سنوات 
ثم بقيت أنتظر حتى إنتهاء الإجراء إلا أن الإجراء بدا أطول بكثير من مجرد تسجيل وتأكيد .. 

وفعلا بقينا ننتظر حتى الساعة 12:56 حيث أخبرتنا بأنه تم التحقيق معها عن سبب قدومها إلى الكويت وماهي وظيفتها أو إذا كانت تعرف أحدا هنا لتلتقيه تلك الأسئلة الشخصية جدا والتي أعتقد بأنه ليس من حق أي إنسان أو جهاز أمن وطني  أن يسأله لإنسان مسافر حيث إن المسافرين يهبطون بمختلف توجهاتهم السياسية والدينية والإجتماعية في مطار الكويت يلتقطون حقائبهم ويغادرون مسرعين ليستقبلهم من لا يعرفهم جهاز الأمن الوطني ولا يدري إلى أي جهة يتجهون جميعا !

وفي تمام الساعة 1 ظهرا إلتقاها قيادي برتبة عليا في وزارة الداخلية أيضا .. وأخبروها بأنهم ينتظرون أوامر عليا للنظر في السماح بدخولها من عدمه حيث نقلت في تلك الأثناء إلى الطابق العلوي للمكتب التابع لأمن المطار 

وبعد إنتظار طويل إمتد إلى الساعة 3:30 شاهدنا الدكتورة رولا تلتفت في قاعة إستقبال المسافرين تبحث عن وجه مألوف .. وجه كان ينتظرها .. أسرعت إليها وإحتضنتها وإعتذرت منها لأننا رغم كل ذلك الحب الذي نحمله لأصدقاءنا إلا أننا غير قادرين على منع الآخرين من التسبب لهم بالأذى لأنهم يحملون هوية ما لا تتماشى والتوجه السياسي للبلد أو للإقليم .. وهذا إمتداد وحادثة صغيرة أخرى لما يحدث للمسافرين البحرينيين على المنافذ الحدودية الكويتية حيث إننا كنا نشير إلى تلك الحوادث عند وقوعها وندون التقارير بشأنها فأصبحت تراكمية وتحمل تراكما مزعجا منفرا يجعل البحريني يهرب من دخول الكويت لأن هناك تمييز واضح في التعامل معه عبر الإساءة إليه وإلى هويته ومذهبه وتوجهه السياسي والتحقيق معه إلى أين سيذهب من بعد الكويت وأي تيار يتبع وأي ولاء يحمل للأسرة الحاكمة أو إن كان مشاركا في أحداث 14 فبراير وهل كان معتقلا وغيرها من الأسئلة التي لا تتماشى مع وظيفة من هم على الحدود أو الموظفين التابعين للجمارك !

كما إن لا سلطة قانونية ودينية يحملها الموظفون هناك فهم يصادرون كل ما لا يتماشى وأفكارهم وتوجهاتهم الشخصية سواء كانت دينية أم إجتماعية أم سياسية فلا قانون يتيح ويجيز لهم ذلك فيخرقون القانون بتصرفاتهم حتى تتعدى إلى المسائل الأخلاقية والمهنية إذ أن المكان المقطوع دون رقابة يشعرهم بأن ليس هناك ضوء  أعلى يرى الساحة الصحراوية التي يمر فيها المسافر والموظف الذي من المفترض أن يلتزم بالقانون برقابة ذاتية .

ولو كانت قصصنا غير واقعية فمن أين أتينا بهذا الكم الهائل من الشكاوى والتراكم الذي إمتد لثلاثة سنوات حتى الآن ؟ هناك خرق وإنتهاكات بالجملة لحقوق الإنسان تحدث بين حين وآخر أبرزها الحرمان من حرية التنقل و حق ممارسة الشعائر الدينية أو التعامل بإسلوب حاط للكرامة الإنسانية و إنتهاءً بالإحتجاز لساعات تعسفيا .

لكن بما إننا مؤمنون بما نفعل وسنبقى نفعله وسنساهم في نشر ثقافة تخولنا من منع تكرار مثل هذه الإنتهاكات سنفعل لطالما لدينا كل السبل المتاحة وإن لم تتوفر سنخلقها فلدينا القدرة والإرادة على فعل ذلك .




للإطلاع :


فيديو لماذا يحاكمون - الكادر الطبي البحريني 


تقرير هيومن رايتس ووتش - الكادر الطبي البحريني يتعرض للقصاص 

أنصح وبشدة قراءة كتابة شوكة الأطباء ويباع في مكتبات لبنان وممنوع من الخليج يتحدث عن معاناة الكادر الطبي البحريني 

Sunday, December 15, 2013

المسرح المرتزق !








أسفي على فن فقد رسالته السامية .. مسرحنا اليوم أصبح بوابة لمرتزقة نظام قتل شعبه وإعتلى الخشبة ليدعي أمام جمهورنا ديموقراطيته 


فليس لأننا أشقاء علينا أن نخفي دماء الشعوب ..
قابيل قتل هابيل .. وعرف بذلك أبناء زماننا .. وأنتم لستم أبناء الأنبياء ..!

أدخل مسرح الدسمة وأنا متقززة ومنقرفة من الإدعاء بأن خليجنا واحد وبأن لا أحد قتل وأن لا أحد في السجون ليتحدثون بكل رياء عن فضاء المسرح !

أصطف في طابور طويل أغالط أفكاري وأسباب وجودي ! أنا كاتبة مسرحية وأنا مدافعة عن حقوق الإنسان والآن علي أن أحرر المسرح من هؤلاء !

أصطف في طابور طويل أراقب الوجوه .. هل أتت لترى الفن ؟ وماهو الفن ؟ وهل الفن إلا الحب .. وهل الحب إلا العطاء .. وهل العطاء إلا الإيثار . . وهل الإيثار إلا الوطن ؟ 

وأين وطني . . وأين وطنهم إن لم نستطع أن ننطقه بكلمة .. ونسخره بنص مسرحي .. ونلونه بنا .. بماء حياتنا .. بأبناءنا .. بأحلامنا .. بمستقبلنا وطموحنا .. 

أهز رأسي مجددا ! أستيقظ على كرسي يجاورني غريب يضحك للسخرية لا للكوميديا .. لرجل يتأمل ملابسي لأن عليها رسم لأحد خونة الأنظمة ! ونحن في مسرح الكلمة الحرة ! يا للسخرية .. أوه ! عفوا .. يا للكوميديا السوداء .. 

فأنا خضت وتمخضت بين أولئك الذين يدعون بأن هناك رموز لاتفكك إلا بالدراسة الجادة .. وسينوغرافيا عميقة ..  وأدوات مسرحية حرة .. ! وفضاء رحب لا يُمْسَك بأصابع الطغاة .. و على خشبة المسرح ينكمشون أمام صورة لنبيل رجب على ملابسي !

الفن ليس بترديد الكلمات كما يرددها الحيوان الناطق أيها " المتفنن " !
الفن هو أن تؤمن بكل كلمة صادقة ، ثائرة ، متحررة كتبت من خلال هذا النص

ففي خليجنا غيرنا أسباب نشأة المسرح .. لذلك أوجدنا حديثا .. المسرح المرتزق !

Sunday, November 24, 2013

الدائرة الحمراء في البحرين .. مجددا !








بعد أكثر من عامين ونصف العام من الإنتهاكات الممنهجة التي طالت المتظاهرين البحرينيين منذ إندلاع ثورة 14 فبراير 2011 التي غيبها الإعلام الخليجي والعمل الدؤوب الذي قام به مؤسسو و منتسبو الجمعيات والمنظمات الحقوقية في البحرين الغير حكومية لنشر والكشف عن هذه الإنتهاكات الممنهجة التي ساهم في التستر عليها الإعلام الخليجي متمثلا بكتاب ، مثقفين ،إعلاميين ،مصورين ، وقنوات فضائية ، وصحف يومية و حتى متطوعين في الهيئات والجمعيات والمنظمات التي من المفترض أن تعمل في مجال حقوق الإنسان والتابعة للأنظمة ، اليوم تنضم إلى فصل من فصول التلاعب بالحقوق منظمات جديدة لا أساس لوجودها سوى الرد على التقارير التي يعمل عليها كل مؤمن بأحقية أخيه الإنسان على الأرض بغض النظر عن إنتماءه الديني أو المذهبي أو حتى العرقي ! من خلال النشاط البحريني الذي بث رسالة حقوق الإنسان في الخليج من جديد وأعطاه جرعة من المعرفة والثقافة الفردية والمؤسساتية بحقوق الإنسان والذي ندين له بالكثير بسبب هذا النشاط الذي أعاد إلينا تلك القيم والمفاهيم التي ساهمت برسم الخط الفاصل بين المكرمة وبين الحق المكتسب ، وجعلتنا نفرق بين العمل الحقوقي الحقيقي وبين العمل الزائف ، رسالته السامية أعادت للمواطن قيمته وأبرزت حقوقه وواجباته حسب دستور كل دولة في خليجنا والذي من المفترض أن يحمي تلك الحقوق ويعززها لا أن يقوضها بأدوات قاصرة .



اليوم ظهرت منظمات حكومية جديدة تدعى جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان ، منظمة كرامة ،  والمركز الخليجي الأوربي لحقوق الإنسان وربما هناك الكثير غيرها ، تلك المنظمات التي من المفترض أن تتسم بحيادية مطلقة إتجاه الأحداث سواء كانت في المنازل أو الشوارع البحرينية ، في السجون أو على الحدود المشتركة بينها وبين دول الجوار ، سواء كان إنتهاكا من قبل مدنيين أم عسكريين ، سواء كان موجه من نظام أو من قبل أفراد مسؤولين يمكن ملاحقتهم حتى لا يفلتوا من العقاب لأن البحرين دولة مدنية ذات سيادة وقائمة على عمل مؤسساتي أو كما نسميها نحن في ثقافتنا البسيطة دولة قانون! وبأن البحرين مملكة تسعى لجعل مقر محكمة حقوق الإنسان العربية فيها ! تماما كما نردد في كل نشيد نشدوه أمام مجلس حقوق الإنسان في كل زيارة قريبة كانت أم بعيدة!

إلا أن هذه المنظمات الحكومية والتي تخفي حكوميتها والتي تجاهلت ما يقارب 150 شهيد في البحرين ومنهم 16 طفل خلال العامين الماضيين ومئات حالات التعذيب في السجون وعدد حالات الإختفاء القسري ، العقاب الجماعي ، القتل خارج نطاق القضاء ، مئات المعتقلين والمهجرين والمطاردين ، فضلا عن محاصرة القرى كقرية العكر وبني جمرة وجزيرة سترة لأيام في حصار خرق كافة القوانين العرفية والوضعية منها وصولا إلى القانون الدولي الإنساني الذي من المفترض أن أجزم من باب حسن النية بأن هذا القانون موضوع في كتاب في مكتبة أحد أعضاء هذه المنظمات من باب التثقيف الذاتي !

كما إن هذه المنظمات عوضا عن إصدار بيان بمناسبة مرور عامين على تقرير لجنة تقصي الحقائق الملكية أو ما يسمى بتقرير بسيوني لحث النظام البحريني على الإعمال بالتوصيات حيث أن العالم كله أجمع على أن النظام البحريني لم يحققها بعد إلا أنها وجدت من المناسب جدا أن ترد على حملة مركز البحرين لحقوق الإنسان لأنها من أولويات وجودها بعد أن قام مركز البحرين بنشر صورا لمسؤولين مباشرين عن قتل المتظاهرين وتعذيبهم والسجناء حيث أصدر 59 بطاقة معنونة بـ "مطلوب للعدالة" خلال الأيام الثلاثة والعشرين الماضية لأفراد متورطين في انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين وذلك بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب .

قامت اليوم برفع أسماء  كل من أعضاء مركز البحرين لحقوق الإنسان ، المنظمة الأوربية البحرينية لحقوق الإنسان ، منظمة برافو ، جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان بالإضافة إلى عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان المغتربين عن الوطن والظريف بالأمر أن الصحف قامت بنشر قائمتهم التي كانت نسخة كربونية في الشكل فقط عن حملة المركز ، رغم إن العمل والهدف واحد إلا أن نشر الصحف لتقرير دونا عن الآخر يعزز نظرية ال GonGo حول تلك المنظمات ( أي حسب المصطلح الذي نستخدمه  - منظمات حكومية /غير حكومية ) فلم لم تنشر تقرير المركز إن كانت هناك شفافية وحرية وتمكين للوصول إلى العامة َ أم إن نشر مثل هذه التقارير يخضع لإنتقائية ؟

 كما إن التهم الموجهة للأعضاء لم تذكرها أي منظمة دولية ، إقليمية أو حتى محلية ! بعكس التهم التي ذكرها المركز حيث دعم تهمه بتقارير أبرزها يعود لمنظمة هيومن رايتس ووتش لسنة 2010 عن الإفلات من العقاب في البحرين .

قائمة التهم حقيقة ذكرتني بأيام الصيد الإنتقائي حين وضعت الدائرة الحمراء على وجوه المشاركين في إعتصام دوار اللؤلؤة بعد هدمه ودخول الشعب البحريني في دوامة تلك الدائرة التي تسببت بإعتقال المئات وفصل الآلاف من أعمالهم ، فمازالت تستخدم تلك المصطلحات التي إستخدمها الإعلام الرسمي في مهاجمة المتظاهرين ، كما إن هناك نقطة أثارت ضحكي وهي التي ذكرت فيها أن هذا الناشط ليس ناشطا حقوقيا إنما هو جزء من المعارضة البحرينية المتطرفة فإن كانت هذه المنظمات مؤمنة بحقوق الإنسان من الأساس ستؤمن حتما بالإختلاف الفكري والديني والسياسي والإنتماء للأحزاب حسب الإتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها مملكة البحرين  أم إنهم لم يقرأوا بعد تلك الإتفاقيات !

فهل نحن مقبلون على إستهداف ممنهج للمدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين الآن خاصة وأن نبيل رجب سيقف على أعتاب الحرية قريبا جدا ؟ هل هناك خطة عمل معدة مسبقا للمرحلة القادمة بعد أن أصبح الصوت البحريني الحقوقي يعلو رغم القمع ؟

حقيقة ، هذه القوائم أو غيرها هي دليل آخر على أن ليس هناك فضاء ولا هواء ليتنفس به الإنسان في البحرين بل حقيقة هي أداة أخرى لإدانة النظام البحريني لا لمساعدته على الخروج من مأزق إفلات المسؤولين من العقاب أو الترويج بوهم صنعه مركز البحرين لحقوق الإنسان بل أتى على طبق من ذهب لهذه الجمعيات والمنظمات لينضم إلى قائمة الأدلة الطويلة .

Saturday, October 12, 2013

Mouth Your clothes !

In these days, and where we are in the Gulf the only thing that you can do to speak out loud is to wear you'r ideas !

To be a big support to Human Rights in the Gulf is to be involved in such big dilemma ! they ask you why , when , where and who you are ! and why you keep supporting those enemies to our country !

The people still live in the age where the others are still others ! those who are different from us by language, religion and also Doctrine , tripe , roots ! to make it easier for you .. any thing that goes against the 1st article of the Universal Declaration 

 

"All human beings are born free and equal in dignity and rights. They are endowed with reason and conscience and should act towards one another in a spirit of brotherhood. " 


Instead of speaking a lot to the crowd i have just decided to make some T shirts to speak my mind ! to show my support to the Stateless in Kuwait or to the Revolution in Bahrain !

It is some how keeps you away from going to jail just in case you have decided to practice your rights such as the " Freedom of Speech " ! 



 wearing a T shirt with a picture of  Human Rights Defender in Bahrain Zainab al khawajah who was jailed for many charges , she is a daughter of Abdulhadi al Khawajah




The famous lulu roundabout in a Bahrain became a land mark for Bahrain revolution 


you wont believe If i told you that so many people where jailed in Bahrain just because they have used this tune with their cars horns ! you may face 6 months in jail they call it the political horn !



here is an other T shirt saying we'll be back to lulu roundabout 



we wont forget Nabeel Rajab the  He is president of the Bahrain Centre for Human Rights (BCHR jailed for 2 years because of Tweeting !


 Trying to spread the icon of the Human Rights every where  



sometimes police men bother you once they see you holding camera in marching or
demonstrations , its a good message to tell them you're not a terrorist they have to relax !




Opinion shouldn't be in jail  



I belong to Front Line Defender and I'm really Proud of that 



I support the Bahrain revolution  




Here Im trying to tell my people in Kuwait that the Bahrain revolution is a peaceful revolution because the media in The gulf is lying all the time about it !



at the end the best T shirt ever ,, my Ghandies :) Nabeel Rajab and Abdulhadi al Khawajah - Icons of Human Rights Defender in Bahrain ,, actually in the Whole Gulf .

Wednesday, October 9, 2013

We are heading to restrictions on Human Rights

 interview in Kuwaiti News Paper altaleea october 9th 2013 - in both arabic - English

http://www.taleea.com/index.php?option=com_content&view=article&id=6013:2013-10-08-13-41-34&catid=304:local-news1&Itemid=582






How did you start your human rights trip?

I started this difficult journey , when i was a dramatist drowning into the dreams of the stage, a dramatist who  has friends on social networking sites, and suddenly got  a message from a friend in Bahrain telling her that they are in that day, they will gather in the area of ​​Pearl Roundabout, because they are now living a revolution called a revolution pearls, specifically on February 14, 2011


كيف بدأتِ مشواركِ في حقوق الإنسان؟

- بدأت هذا المشوار الصعب، عندما كنت كاتبة مسرحية تغوص في أحلام الخشبة، لديها صداقات على مواقع التواصل الاجتماعي، وفجأة وصلتها رسالة من صديقة لها في البحرين تخبرها بأنهم في ذلك اليوم يجتمعون في ميدان دوار اللؤلؤة، لأنهم الآن يعيشون ثورة اسمها ثورة اللؤلؤ، وتحديداً في 14 فبراير 2011.


How do you evaluate the human rights in the Arab world?

 There is a culture and awareness, but do not know how  ​​to use them to serve the human, these good tools with low moves makes us all vulnerable to these frequent repeated violations in the Arab world.

In return of the silence about these abuses, there is the continued persecution and extortion, deficit and inability to face it.

كيف تقيّمين حقوق الإنسان في العالم العربي؟

- هناك وعي وثقافة، لكن لا نعرف كيف نوظفهما لخدمة الإنسان، وهذه الأدوات الجيدة بتحريك منقوص منا يجعلنا جميعاً عُرضة لهذه الانتهاكات المتكررة المزمنة في عالمنا العربي.
ففي مقابل الصمت إزاء هذه الانتهاكات، هناك استمرار واضطهاد وابتزاز وعجز وعدم قدرة على المواجهة.


Who is responsible for those violations that you have mentioned? 

 A little work , and a lot of talk, but we should know what we are talking to and what we refer. There hesitate in providing assistance, and some do not believe that the work and talk together can  save a life of a human being oppressed or lost hope of prisoner behind bars.

most of the human rights defenders started to believe that silence about some cases may help them to avoid exposure to risks, because they are mostly vulnerable to the threat  and targeting, and this is the reality in which we live today in all sorrow.

القليل يعمل، والكثير يتكلم، لكن يجب أن نعلم في ما نحن نتكلم وإلى ماذا نشير. هناك من يتردد في تقديم المساعدة، والبعض لا يؤمن بأن العمل والكلام معاً يمكنهما أن ينقذا حياة إنسان مظلوم أو سجين فقد الأمل خلف القضبان.

وأصبح الكثير من الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان يؤمنون بأن الصمت عن بعض القضايا قد يجنبهم التعرُّض للمخاطر، كونهم أكثر الناس تعرضاً للتهديد والاستهداف، وهذا هو الواقع الذي نعيشه اليوم بكل أسى.


Arab Spring الربيع العربي

 Are human rights are going on the right track, after the so-called Arab Spring? Or is it going in the wrong direction? Why is that?

- The Arab Spring is only a phase we are going through all of us, people and regimes , but this stage has expanded the campaign of violations in the right of the citizen, wherever he was, and we have been started to be controlled by  laws which were more  ambiguous and lost , such as anti-terrorism law, or the law of emergency

 .. Those laws adopted by the regimes  for the repression of peaceful marches and protests in the Arab world, perhaps we can say that what was under the table before the Arab Spring became with its full weight and blood and wounds on the table today.


الربيع العربي

 هل حقوق الإنسان تسير في المسار الصحيح، بعدما يسمى بالربيع العربي؟ أم انه يسير في الاتجاه الخاطئ؟ ولماذا؟

- الربيع العربي ما هو إلا مرحلة نمر بها جميعا، شعوبا وأنظمة، إلا أن هذه المرحلة وسعت حملة الانتهاكات في حق المواطن، أينما كان، وأصبحت تحكمنا قوانين أكثر غموضا وهلامية وضياعا، كقانون مكافحة الإرهاب، أو قانون الطوارئ.. 

تلك القوانين التي اعتمدتها الأنظمة في قمع المسيرات السلمية والاحتجاجات في الوطن العربي، ربما يمكننا القول بأن ما كان تحت الطاولة قبل الربيع العربي أصبح بكل ثقله ودمه وجراحه على الطاولة اليوم.


 can you compare between the rights of the Arab citizen and the Western , even with the relative differences between Arab and other countries ?

Human rights are natural, universal, integrative , holistic inalienable , there is no so-called human rights Arab and human rights -west, but there is a respect for the obligations , or lack of respect for it , Arabic Regimes sign and ratify the international human rights conventions , but actually they do not read it , and do not know the real meaning of such a commitment, they rely first and foremost on public policies and foreign policies with other countries, and think that its strategic or political position may help them to overlook violations .

هل يمكن المقارنة بين حقوق المواطن العربي ونظيره الغربي، حتى مع الفروق النسبية بين دولة عربية وأخرى؟

- حقوق الإنسان هي حقوق طبيعية، عالمية، تكاملية، شمولية غير قابلة للتصرف، فلا يوجد ما يسمى بحقوق الإنسان العربي وحقوق الإنسان الغربي، لكن هناك احترام للالتزامات، أو عدم احترام لها، فالأنظمة العربية توقع وتصادق على اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية، لكنها في الحقيقة لا تقرأها، ولا تعرف المعنى الحقيقي لهكذا التزام، فهي تعتمد أولا وأخيرا على سياساتها العامة وسياساتها الخارجية مع الدول الأخرى، وتظن بأن موقعها الإستراتيجي أو مكانتها السياسية قد تساعدها على التغاضي عن انتهاكاتها.

Have you been harassed by a security or prevented from entering a particular country, because of your human rights?

No one published or wrote or talked about Human injustice unless he faces
insecure of his Personal safety either by threat or extortion and harassment , by direct or indirect speech  human rights defender always been threats by his family, and many of us lost a lot, on behalf of his faith and his defense of the fair issues.



هل تعرضت لمضايقات من قِبل أحد الأجهزة الأمنية أو مُنعت من دخول دولة معينة، بسبب نشاطك الحقوقي؟

- لا أحد نشر أو كتب أو تحدث عن مظلومية أي إنسان آخر إلا وتعرَّض في أمنه الشخصي، عن طريق التهديد والابتزاز والمضايقة بلهجة مباشرة أو غير مباشرة، ودائما ما يتم تهديد المدافع عن حقوق الإنسان برزقه وأسرته، والكثير منا خسر الكثير، مقابل إيمانه ودفاعه عن القضايا العادلة.



Charge of spying تهمة التخابر

Do you have connections and relationships with other human rights organizations and institutions ?


- This question may be a weapon used against us, because there is a charge to dealing and collaborating with third parties . only, because you announce your relationship with any organization concerned with human rights abroad, and once you speak a little English and pronounce the name of human rights organizations or civil society organization from the West  you may accuses of belonging to it, as if it actually became a charge, this charge is a real unawareness of what Kuwait has signed and ratified on by the international agreements, we are working within the global system, side-to-side to follow up on how to conduct  these conventions and how far does it contacts our reality.


هل لديكم صلات وعلاقات بمنظمات ومؤسسات حقوقية أخرى؟


هذا السؤال قد يكون سلاحا يستخدم ضدنا، لأن هناك تهمة بالتعامل والتخابر مع جهات خارجية فقط، لأنك تعلن عن علاقتك بأي منظمة تعنى بحقوق الإنسان في الخارج، وبمجرد أن تتحدث القليل من الإنجليزية وتنطق اسم منظمة حقوقية أو منظمة مجتمع مدني غربية تتهم بالانتماء إليها، وكأنها فعلا أصبحت تهمة، هذه التهمة هي جهل حقيقي بما قامت الكويت بالتوقيع والتصديق عليه من اتفاقيات دولية، فنحن نعمل ضمن منظومة عالمية، جنبا إلى جنب لمتابعة كيفية سير هذه الاتفاقيات وملامستها لواقعنا.


What does this mean? على ماذا يدل هذا الكلام


 Shows the unawareness by the security authorities that do not speak English fluently, and interpreted what it reads stimulatingly with what you think about it !  
Also the ignorance to what it called human rights.  That would be  the umbrella that the security authorities used to cover their work and relied upon in their work.

 It is supposed to be the first tool that the country should adopt to approach dealing with others, so that it won't occur what would make us in permanent embarrassment with the international community .
Going back to your question .. Yes, certainly I am a member in the " Front Line defender"  , and a member in the " network of freedoms of human rights defenders " .



يدل على جهل أو تجهيل من قِبل السلطات الأمنية التي لا تتحدث الإنجليزية بطلاقة، وتأول ما تقرأه بما يتناسب ورأيها فيك، وجهلها أيضا بما يسمى بحقوق الإنسان، تلك المظلة التي يجب أن تكون قد أستظلت هذه الأدوات الأمنية بظلها، واستندت إليها في عملها. ومن المفترض أن تكون هي أداة الدولة الأولى التي تنتهج هذا النهج في التعامل مع الآخرين، كي لا يقع ما يجعلنا في حرج دائم مع المجتمع الدولي.

وبالعودة إلى سؤالك.. نعم، بكل تأكيد أنا عضو في منظمة المدافعين عن حقوق الإنسان، وعضو في شبكة حريات للمدافعين عن حقوق الإنسان.



 What's your relationship with the Kuwaiti Society for Human Rights?


 We have to ask ourselves, what are the functions the Human Rights Association in any country? If we can answer this question , we can know where a human rights defender should be , and how the relationship should be with such associations .


 ما علاقتكم بالجمعية الكويتية لحقوق الإنسان؟

- علينا أن نسأل أنفسنا، ما وظيفة جمعية حقوق الإنسان في أي بلد؟ إن استطعنا الإجابة عن هذا السؤال، يمكننا أن نعرف أين يجب أن يكون المدافع عن حقوق الإنسان، وكيف يجب أن تكون علاقته بمثل هذه الجمعيات.




 Supervision side جهة رقابية

 So, to say the question in another way? What is the purpose of human rights associations?

Supposed to have these associations to monitor , follow up the incidence and violations in the human right, to write it , document it, and working on Reducing it from the occurring

 A cross obliging the state to ratify the conventions and treaties and international conventions reserves to each person walking on its land his rights and dignity.
It is the regulator that can be resorted to in if any human rights violations occurred , it is an open door for all, without exception or discrimination in color, sex, language, religion or political opinion, national or social origin or any other status.



 إذن، لنقول السؤال بطريقة اخرى؟ ما الهدف من جمعيات حقوق الإنسان؟

- المفترض ان هذه الجمعيات تراقب وتتابع وقوع وحدوث انتهاكات في الحق الإنساني، وتقوم بتدوينها وتوثيقها، وتعمل على الحد من وقوعها، عبر إلزام الدولة بالتصديق على اتفاقيات ومعاهدات ومواثيق دولية تحفظ لكل من يسير على أرضها حقه وكرامته.

فهي الجهة الرقابية التي يمكن اللجوء إليها في حال حدوث انتهاك لحقوق الإنسان، وهي الباب المفتوح للجميع، من دون استثناء أو تمييز في اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو أي وضع آخر.



Is there a mechanism to get the membership of the Kuwaiti Society for Human Rights?


 To get a seat on the board of the Human Rights Association means that you are a man carrying the misery of your brother human on your shoulder.

It is different with human rights associations, the form of Registration supposed to be the formed in all languages ​​that inhabit the country, it is also supposed to publish reports of violations with all the details as the victim passes , and also supposed to go out to follow up the violations, wherever they are, and whenever they occur and whatever they were .


هل هناك آلية للحصول على عضوية بالجمعية الكويتية لحقوق الإنسان؟


- الحصول على مقعد في مجلس إدارة جمعية حقوق الإنسان يعني أنك إنسان تحمل شقاء أخيك الإنسان على كتفك.

والأمر مختلف مع جمعيات حقوق الإنسان، فمن المفترض أن تكون استمارة الانتساب فيها بكل اللغات التي تقطن الوطن، كما أنها من المفترض أن تنشر تقارير الانتهاكات، بتفاصيلها كما تنقلها الضحية، وأيضا من المفترض أن تخرج لمتابعة الانتهاكات، أينما كانت، ومتى ما كانت وكيفما كانت.




The question is whether there is care and periodic follow-up for the places where the rights of individuals have been violated in social care homes, psychiatric or employment housing or any environment may be well suited to digest a human right? Is there a follow-up committees by associations and human rights organizations in Kuwait following the rights of every one who's walking on the Kuwait land ?


والسؤال هو هل هناك رعاية ومتابعة دورية للأماكن المنتهكة بها حقوق الأفراد في دور الرعاية الاجتماعية أو الطب النفسي أو مساكن العمالة أو أي بيئة قد تكون مهيئة لهضم الحق الإنساني فيها؟ هل هناك لجان متابعة من قِبل جمعيات ومنظمات حقوق الإنسان في الكويت تتابع بها حقوق كل من يسير على الأرض هنا في الكويت ؟


Do you point at the human rights associations having lack of profession or they are absent?

Yes, we have a lack in the distribution roles policy , perhaps because the distribution of roles requires qualified staff, to be authorized to do tasks, and the staff requires training, training requires a decent trainer , and the trainer needs to trainees, and trainees are the affiliated, and thus we reach the big tangle of the associations and human rights organizations which is how, when and why they allow all people to be members .


هل تشيرين إلى أن جمعيات حقوق الإنسان تفتقر إلى المهنية أم انها مغيبة؟


- نعم، لدينا افتقار في سياسة توزيع الأدوار، وربما لأن توزيع الأدوار يتطلب كوادر مؤهلة، ليتم توكيلها للقيام بالمهمات، ولأن تأهيل الكوادر يتطلب تدريبا، والتدريب يتطلب مدربا محترما، والمدرب بحاجة إلى متدربين، والمتدربون هم المنتسبون، وبهذا نصل إلى عقدة جمعيات ومنظمات حقوق الإنسان الكبرى، وهي كيف ومتى ولماذا يُسمح للجميع بالانتساب؟

فجمعيات حقوق الإنسان تعتقد بأن فتح باب الانتساب لجلب كوادر مؤهلة يعني سياسة الباب المفتوح، ما قد يهدد وجودها كمجلس إدارة دائم، متناسين أن إدارة مثل هذه الجمعية تختلف عن إدارة جمعيات النفع العام أو مجالس إدارات الجمعيات الأخرى، لذلك علينا وعلى الجمعيات إدراك ذلك، والعمل على تغيير سياساتها المغلقة، فهي ليست منفضلة على أحد بانتمائه لها، وهي ليست ملكية خاصة.



Denial حالة نكران

They say that the roof freedoms in Kuwait has retreated , what do you think of this statement?


singing along by freedom of speech it’s a time wont return , or why would people would be trialed by their intentions and opinions ?

we have here the book of a poet called Ahmed al raslany which was banned from being published just because he pointed by its title that there are Stateless in Kuwait ( here is bedoon ) , We are still at the stage of self-denial, and reject nominated bedoon or stateless , even though they passed several labels ..ending up with stateless recently, these cases did not find a solution to this day, and being paid by its highly charges by the fourth generation now.


 هناك من قال إن سقف الحريات في الكويت تراجع، ما رأيك في هذا القول؟


التغني بحرية التعبير عن الرأي زمن ذهب بلا عودة، وإلا لمَ يحاكم الناس على آرائهم ونواياهم؟
 لدينا كتاب هنا للشاعر أحمد الرسلاني تم منعه، بسبب إشارته إلى أن هناك «بدون» في الكويت، ونحن مازلنا في مرحلة نكران الذات، ونرفض تسميتهم بالبدون، رغم أنهم مروا بعدة تسميات.. وآخرها عديمي الجنسية، هذه الحالات التي لم نجد لها حلاً إلى يومنا هذا، والتي يدفع ثمنها جيل رابع الآن.




How can the civil society organizations support and promote freedoms of society ?
The institutions of civil society to be aware of the reasons for being Pose and composition, and paint itself map and plan of action, and to cooperate with other institutions , to be able to form a network continue to be well-informed on the issues of the day , and create a timetable for dealing with the emergency ones 


 but unfortunately some of the institutions of civil society monopolized by tea parties and social events and entertainment , forgetting that it has a great responsibility , which simulate the performance and the government action and correct its path in case of mistaking or walk side by side with it to ensure a better reality for citizens.
It is also supposed to be the advisory side of the youth movement that offers everything they need to walk on the correct steps .



كيف لمؤسسات المجتمع المدني أن تدعم الحريات وتعزز قدرها في المجتمع؟

 على مؤسسات المجتمع المدني أن تعي أسباب تشكلها وتكوينها، وترسم لنفسها خارطة وخطة عمل، وأن تتعاون مع بقية المؤسسات، لتتمكن من تشكيل شبكة تواصل، لتكون مطلعة على قضايا الساعة، وتهيئ جدولا زمنيا للتعامل مع الطارئ منها، لكن للأسف بعض مؤسسات المجتمع المدني احتكرت دعوات حفلات الشاي والمناسبات الاجتماعية والترفيهية، متناسية أن عليها مسؤولية كبيرة، وهي محاكاة الأداء، والعمل الحكومي وتصحيح مساره، إن أخطأ أو السير معه، جنبا إلى جنب، لضمان واقع أفضل للمواطنين.

كما أنه من المفترض لها أن تكون الجهة الاستشارية للحراك الشبابي التي توفر كل ما يحتاجونه للسير على خطى صحيحة.



Private ownership ملكية خاصة


Do you think that some public benefit associations and human rights organizations are subject to the effects of religious, political or operate according to the private agendas ?


Some believe that the associations of public benefit are inherited property between a stream or political orientation,

If the work was like that without faith, without the real doctrine , we will not see the results that we can take an advantage of , and you can watch our reality today, and must wonder whether there are production and the completion on the level of these associations?



 هل تعتقدين بأن بعض جمعيات النفع العام والمؤسسات الحقوقية خاضعة لتأثيرات دينية أو سياسية أو تعمل وفقا لأجندات خاصة؟

 البعض يعتقد بأن جمعيات النفع العام هي ملكية خاصة متوارثة بين تيار ما أو توجه سياسي ما، إن كان العمل هكذا بلا إيمان وبلا عقيدة حقيقية سوف لن نرى نتائج يمكن الاستفادة منها، ويمكنك أن تراقب واقعنا اليوم، ويجب أن نتساءل هل هناك إنتاج وإنجاز على صعيد هذه الجمعيات؟


Since you are dramatist , you hired that talent to the service of human rights? Or it far from your human rights fight?

 There is no  writer lives humanitarian situations without being affected , writer or intellectual who lives far away from the reality and pain of people , he lives in his living in his ivory tower and his egomania in his own way   

I have several writings, and I bet they will not see the light, as long as we measure human rights with our own standards .


 بما انك كاتبة مسرحية، هل وظفتِ تلك الموهبة لخدمة حقوق الإنسان؟ أم انها بعيدة عن نضالك الحقوقي؟

- لا يوجد كاتب يعيش حالات إنسانية لا يتأثر بها، فالكاتب أو المثقف الذي يعيش بعيداً عن واقعه وآلام شعبه يعيش في برجه العاجي نرجسيته بطريقته الخاصة. لدي عدة كتابات، وأراهن على أنها لن ترى النور، طالما نقيس حقوق الإنسان بمقاييسنا الخاصة.




Political opposition معارضة سياسية


You said you would support the appearance of  an opposition voice in Kuwait which is national and politically matured.. What do you mean by that?



I am glad to find a dissenting voice, but what if this voice wants the eliminate the other and fight it ? To be an opponent, you also have to respect the rights of others, not to fight the dictatorship of others and you practice it your self, opposition for opposition is the policy processed by the others, and the principle of universality does not go on with one way figures, and that's what scares me, I'm a woman who believes in Pluralism and others rights whom disagree with me whether with their path , politic and doctrine, and the one who wants to represent me should be like that as well, homeland is not a range, not a party and not religion Home is everything to everything, and we are that every thing.



قلتِ إنك تؤيدين بأن يظهر في الكويت صوت معارض ناضج سياسيا وطنيا.. ماذا كنتِ تقصدين من ذلك؟

يسعدني أن أجد صوتا معارضا، لكن ماذا لو كان هذا الصوت يريد إقصاء الآخر ويحاربه؟ فلكي تكون معارضا، عليك أيضا أن تحترم حقوق الآخرين، لا أن تحارب ديكتاتورية ما وتأتي لتمارسها على غيرك، المعارضة لأجل المعارضة هي سياسة ينتهجها البعض، كما أن مبدأ الشمولية لا يتماشى مع هذه الشخصيات الأحادية الاتجاه، وهذا ما يخيفني، أنا امرأة مؤمنة بالتعددية ومؤمنة بحقوق الآخرين ممن يختلفون عني نهجا ودينا وسياسة ومذهبا، ومن يريد أن يمثلني عليه أن يكون كذلك، فالوطن ليس طائفة وليس حزبا وليس دينا.. الوطن هو كل شيء لكل شيء، ونحن الكل شيء.


From your point of view, where the Gulf headed in light of the current developments?


 Moving to more restrictions on human rights, as long as people have become more awareness  politically , and we're still at the beginning of the road.



من وجهة نظرك، أين يتجه الخليج في ظل التطورات الراهنة؟

- يتجه إلى المزيد من التضييق على حقوق الإنسان، طالما شعوبها أصبحت أكثر وعيا سياسيا، ونحن مازلنا في بدايات الطريق.



What do you think of the youth movement in the Kuwait? Where it will end?


 I respect it very much, young people are becoming bolder , more educated and more aware, but they need to be more open to other cultures and accept the other, and without these young people, we would find no home in the future, and I am fully confident that people will end-to-goodness and not to evil.



ما رأيك في الحراك الشبابي في الشارع الكويتي؟ وإلى أين سوف ينتهي؟


 أحترمه كثيرا، فالشباب أصبحوا أكثر جرأة وأكثر ثقافة وأكثر وعيا، ولكنهم بحاجة إلى المزيد من الانفتاح على ثقافات الآخرين وتقبل الآخر، ولولا هؤلاء الشباب، لما كنا سنجد وطنا في المستقبل، وأنا واثقة تماما بأن الشعوب لا تنتهي إلا إلى الخير لا الشر.




تقدم الشعوب  People headway


How do you see the map of the Political scene in the coming period?



Depends entirely on the people, do they have that patience, which guarantees to achieve their demands, or whether it will be subjected to adjustments and temporal Satisfaction

The experience Bahraini example, the best proof of political compromises and satisfaction throughout these past years, and then the revolution returned , people heading away forward and their dreams change, and the regimes show be aware of that, we should get over the seventies and eighties and Dogmatic mentality that we used to live in opening the door for dialogue, Repression won't benefit anyone, it would only lead to the destruction of nations, and no one wants to drag his country into destruction.



كيف ترين خريطة المشهد السياسي خلال الفترة المقبلة؟


 يعتمد تماما على الشعوب، هل تملك ذلك النفس الطويل الذي يضمن لها تحقيق مطالبها، أم انها ستخضع للتسويات والترضيات المؤقتة؟، فالتجربة البحرينية مثلا خير دليل على التسويات السياسية والترضية طوال تلك الأعوام الماضية، ومن ثم عادت الثورة، فالشعوب تتقدم وأحلامها تتغيَّر، وعلى الأنظمة أن تعي ذلك، وأن تتجاوز عقليات السبعينات والثمانينات والتحجر الفكري الذي كنا نعيشه، وتفتح بابا للحوار، فالقمع لم ولن ينفع أحداً، ولا يؤدي إلا إلى دمار الأوطان، وما من أحد يريد جر وطنه إلى الدمار.



At the end of our conversation do you have a message you want to send .. And to whom?


For regimes listen to your people
And to people .. listen to each other .



في نهاية حديثنا معك، هل لديك رسالة تريدين أن توجهيها.. ولمن؟


- للأنظمة.. استمعوا إلى شعوبكم..

وإلى الشعوب.. استمعوا إلى بعضكم.